كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الإكمال من فضائل المدينة وما حولها على ساكنها أفضل الصلاة والسلام

34863- إن الله حرم على لساني ما بين لابتي المدينة‏.‏

‏(‏ش - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34864- إن لكل نبي حرما وحرمي المدينة، اللهم‏!‏ إني أحرمها بحرمتك، لا يوافيها محدث ولا يختلى خلاها ولا تؤخذ لقطتها إلا لمنشد‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34865- إن إبراهيم حرم بيت الله وأمنه، وإني حرمت ما بين لابتيها فلا يصيد صيدها ولا يقطع عضاهها‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن جابر‏)‏‏.‏

34866- إن إبراهيم حرم مكة وإني أحرم المدينة؛ وهي حرام ما بين لابتيها‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب - عن علي‏)‏‏.‏

34867- إني قد حرمت ما بين لابتيها كما حرم على لسان إبراهيم الحرم‏.‏

‏(‏ابن جرير - عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

34868- اللهم‏!‏ إن إبراهيم خليلك ونبيك وإنك حرمت مكة على لسان إبراهيم، اللهم‏!‏ وأنا عبدك ونبيك وإني أحرم ما بين لابتيها‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34869- المدينة حرام كحرمة مكة، والذي أنزل القرآن على قلب محمد‏!‏ إن على أنقابها ملائكة يحرسونها من الشيطان‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن جرير - عن جابر‏)‏‏.‏

34870- حرم ما بين لابتي المدينة على لساني‏.‏

‏(‏خ - عن أبي هريرة، ن، ع، ص عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

34871- لكل نبي حرم، وإني قد حرمت المدينة كما حرم إبراهيم مكة، ما بين حرتها حرام‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34872- ما بين كذا وأحد حرام‏.‏

‏(‏حم، طب، ص - عن عبد الله ابن سلام‏)‏‏.‏

34873- اللهم‏!‏ إني أحرم ما بين جبليها كما حرم إبراهيم مكة، اللهم‏!‏ بارك لهم في مدهم وصاعهم‏.‏

‏(‏حم، خ، م - عن أنس‏)‏‏.‏

34874- لكل نبي حرم وحرمي المدينة، اللهم‏!‏ إني أحرمها بحرمك أن لا يأوي فيها محدث ولا يختلى خلاها ولا يعضد شوكها ولا تؤخذ لقطتها إلا لمنشد‏.‏

‏(‏حم - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

34875- اللهم‏!‏ إن إبراهيم خليلك وعبدك ونبيك دعاك لأهل مكة، وأنا عبدك ورسولك أدعوك لأهل المدينة مثل ما دعاك به إبراهيم لأهل مكة، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم، اللهم‏!‏ حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة واجعل ما بها من وباء بخم اللهم‏!‏ إني قد حرمت ما بين لابتيها كما حرمت على لسان إبراهيم الحرم‏.‏

‏(‏حم؛ والروياني، ص عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

34876- اللهم‏!‏ بارك لهم في مكيالهم وبارك لهم في صاعهم ومدهم - يعني المدينة‏.‏

‏(‏مالك، خ، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب فضل المدينة رقم ‏[‏1373‏]‏‏.‏ ص‏)‏ م، ن والدارمي، حب - عن أنس‏)‏‏.‏

34877- نعم سوقكم‏!‏ فلا ينتقصن ولا يضربن عليه خراج‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أسيد‏)‏‏.‏

34878- اللهم‏!‏ أقبل بقلوبهم وبارك لنا في صاعنا ومدنا‏.‏

‏(‏حم والروياني، طس، حل، ص - عن أنس عن زيد ثابت‏)‏‏.‏

34879- اللهم‏!‏ بارك لنا في مدنا وصاعنا واجعل مع البركة بركتين‏.‏

‏(‏حب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

34880- اللهم‏!‏ بارك لنا في مدنا وصاعنا واجعل مع البركة بركتين‏.‏

‏(‏حم - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

34881- اللهم‏!‏ حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد، اللهم‏!‏ بارك لنا في صاعنا وفي مدنا وصححها لنا وانقل حماها إلى الجحفة‏.‏

‏(‏خ؛ م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب فضل المدينة رقم ‏(‏1376‏)‏‏.‏ ص‏)‏ - عن عائشة‏)‏‏.‏

34882- اللهم‏!‏ بارك لنا في ثمرنا وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا، اللهم‏!‏ إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك، وإني عبدك ونبيك وإنه دعاك لمكة وإني أدعوك للمدينة بمثل ما دعاك لمكة ومثله معه‏.‏

‏(‏م - ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب فضل المدينة رقم ‏(‏1373‏)‏‏.‏ ص‏)‏ ت - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34883- اللهم‏!‏ إن إبراهيم نبيك وخليلك دعاك لأهل مكة، وأنا نبيك ورسولك أدعوك لأهل المدينة، اللهم‏!‏ بارك لهم في مدهم وصاعهم وقليلهم وكثيرهم ضعفي ما باركت لأهل مكة، ارزقهم من ههنا وههنا - وأشار إلى نواحي الأرض كلها، اللهم‏!‏ من أرادهم بسوء فأذبه كما يذوب الملح في الماء‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34884- اللهم‏!‏ من ظلم أهل المدينة وأخافهم فأخفه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منهم صرف ولا عدل‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر وابن النجار - عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

34885- المدينة مهاجري ومضجعي من الأرض وحق على أمتي أن يكرموا جيراني ما اجتنبوا الكبائر، فمن لم يفعل ذلك سقاه الله عز وجل من طينة الخبال عصارة أهل النار‏.‏

‏(‏قط في الأفراد - عن جابر، طب - عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

34886- من أخاف أهل المدينة فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه عدلا ولا صرفا‏.‏

‏(‏ش والشاشي وابن عساكر، ص - عن جابر‏)‏‏.‏

34887- من أخاف أهل المدينة ظالما لهم أخافه الله وكانت عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا‏.‏

‏(‏ابن سعد، حم والباوردي والبغوي وابن قانع، طب، حل، ض - عن السائب بن خلاد بن سويد‏)‏‏.‏

34888- من أخاف أهل المدينة أخافه الله يوم القيامة ولعنه الله وغضب عليه ولم يقبل منه صرفا ولا عدلا‏.‏

‏(‏طب - عن خالد ابن خلاد بن السائب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

34889- من أراد أهل هذه البلدة بسوء أذابه الله في النار كما يذوب الملح في الماء‏.‏

‏(‏عب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34890- من ظلم أهل المدينة وأخافهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل‏.‏

‏(‏طب، ض - عن عبادة ابن الصامت‏)‏‏.‏

34891- اللهم‏!‏ بارك لأهل المدينة في مدينتهم وبارك لهم في صاعهم وبارك لهم في مدهم، اللهم‏!‏ إن إبراهيم عبدك وخليلك، وإني عبدك ورسولك وإن إبراهيم سألك لأهل مكة وإني أسألك لأهل المدينة كما سألك إبراهيم لأهل مكة ومثله معه، ألا‏!‏ إن المدينة مشبكة بالملائكة على كل نقب منها ملكان يحرسانها، لا يدخلها الطاعون ولا الدجال، من أرادها بسوء أذابه الله كما يذوب الملح في الماء‏.‏

‏(‏حم؛ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/309‏)‏ وقال رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ع، ك، ص - عن سعد بن أبي وقاص وأبي هريرة معا‏)‏‏.‏

34892- أبشروا يا معشر المسلمين‏!‏ لا يدخلها الدجال - يعني المدينة‏.‏

‏(‏حب - عن فاطمة بنت قيس‏)‏‏.‏

34893- إن طيبة المدينة، وما نقب من أنقابها إلا عليه ملك شاهر سيفه، لا يدخلها الدجال أبدا‏.‏

‏(‏طب - عن تميم الداري‏)‏‏.‏

34894- نعمت الأرض المدينة إذا خرج الدجال‏!‏ على كل نقب من أنقابها ملك لا يدخلها، فإذا كان ذلك رجفت المدينة بأهلها ثلاث رجفات لا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرجوا إليه، وأكثر من يخرج إليه النساء وذلك يوم التخليص وذلك يوم تنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد، يكون معه سبعون ألفا من اليهود، على كل رجل منهم ‏(‏ساج‏:‏ الساج‏:‏ هو الطيلسان الأخضر‏.‏ النهاية‏.‏ 2/432‏.‏ ب‏)‏ ساج وسيف محلى، فيضرب قبته بهذا الظرب، ‏(‏الظرب‏:‏ الظراب‏:‏ الجبال الصغار، واحدها ظرب بوزن كتف‏.‏ النهاية‏.‏ 3/156‏.‏ ب‏)‏ الذي عند مجتمع السيول، ما كانت فتنة ولا تكون حتى تقوم الساعة أكبر من فتنة الدجال، ولا من نبي إلا وقد حذره أمته، ولأخبرنكم بشيء ما أخبره نبي أمته قبلي، أشهد بأن الله ليس بأعور‏.‏

‏(‏حم، ض - عن جابر‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/308‏)‏ رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34895- ويح أمها‏!‏ قرية يدعها أهلها أينع ما يكون يأكلها عافية الطيور والسباع ولا يدخلها الدجال إن شاء الله كلما أراد دخولها تلقاه بكل نقب من نقابها ملك مصلت يمنعه عنها‏.‏

‏(‏حم، طب، ك - عن محجن بن الأدرع‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/310‏)‏ رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34896- أما والله‏!‏ يا أهل المدينة لتدعنها مذللة أربعين عاما للعوافي؛ أتدرون ما العوافي‏؟‏ الطير والسباع‏.‏

‏(‏ك - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

34897- يا أهل المدينة‏؟‏ لتدعنها للعوافي أربعين عاما، قيل‏:‏ ما العوافي‏؟‏ ‏؟‏ قال‏:‏ الطير والسباع‏.‏

‏(‏طب - عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

34898- ويل أمها من قرية يتركها أهلها أحسن ما كانت‏؟‏ يأتيها الدجال فلا يستطيع أن يدخلها، يجد على كل فج منها ملكا مصلتا بالسيف‏.‏

‏(‏طب - عن عمران بن حصين‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/309/ 310‏)‏ رواه الطبراني وقال رواه الطبراني الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34899- لا يأتي الدجال المدينة إلا وجد على كل نقب من أنقابها ملكا معه السيف‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34900- إني لأرجو أن لا يطلع علينا نقابها - يعني نقاب المدينة - الوباء‏.‏

‏(‏ط؛ حم والروياني، طب - عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

34901- إن الله اطلع إلى المدينة وهي بطحاء قبل أن تعمر ليس فيها مدر ولا وبر فقال‏:‏ يا أهل يثرب‏!‏ إني مشترط عليكم ثلاثا وسائق إليكم من كل الثمرات لا تعصى ولا تغلى ولا تكرى، فإن فعلت شيئا من ذلك تركتك كالجزور لا يمنع من أكله‏.‏

‏(‏طب - ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/299‏)‏‏:‏ عن ذي مخبر قال رواه الطبراني في الكبير وفيه سعيد بن سنان الشامي وهو ضعيف وما بين الحاصرتين استدرك منه‏.‏ ص‏)‏ عن أبي مجبر‏)‏‏.‏

34902- إن هذه القرية هي المدينة لا يصلح فيها قبلتان، فأيما نصراني أسلم ثم تنصر فاضربوا عنقه‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الرحمن ابن ثوبان‏)‏‏.‏

34903- المدينة كالكير تنفي الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏ش - عن جابر‏)‏‏.‏

34904- إن رجالا يستنفرون بعشائرهم تقول‏:‏ الخير الخير، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، والذي نفس محمد بيده‏!‏ لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له شفيعا أو شهيدا أو هما جميعا يوم القيامة، والذي نفس محمد بيده‏!‏ إنها لتنفي خبث أهلها كما ينفي الكير خبث الحديد، والذي نفس محمد بيده‏!‏ لا يخرج منها أحد راغبا عنها إلا أبدلها الله خيرا منه‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34905- إنه يأتي على الناس زمان يخرجون إلى الأرياف فيصيبون منها مطعما وملبسا ومركبا فيكتبون إلى أهليهم‏:‏ هلم إلينا فإنكم بأرض مجاز جدبة، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن سعد، ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/300‏)‏ رواه الطبراني من الكبير واسناده حسن‏.‏ ص‏)‏ طب - عن أبي أسيد الساعدي‏)‏‏.‏

34906- تفتح البلاد والأمصار فيقول الرجال لإخوانهم‏:‏ هلموا إلى الريف؛ والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، لا يصبر على لأوائها وشدتها أحد إلا كنت له يوم القيامة شهيدا أو شفيعا‏.‏

‏(‏حم - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34907- سيأتي على الناس زمان تفتح فيه فتحات الأرض فيخرج إليها رجال يصيبون رخاء وعيشا وطعاما فيمرون على إخوان لهم حجاجا أو عمارا فيقولون‏:‏ ما يقيمكم في لأواء العيش وشدة الجوع‏؟‏ فذاهب وقاعد، والمدينة خير لهم، لا يبيت بها أحد فيصبر على لأوائها وشدتها حتى يموت إلا كنت له يوم القيامة شهيدا أو شفيعا‏.‏

‏(‏حم - ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/300‏)‏ رواه الطبراني من الكبير ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ عن أبي أيوب وزيد بن ثابت‏)‏‏.‏

34908- يوشك البناء أن يبلغ ههنا ويوشك الشام أن يفتح فيأتي رجال من أهل المدينة فيعجبهم مكانه فيستنفرون خواصهم، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، اللهم‏!‏ إن إبراهيم دعا لأهل مكة وإني أسأل الله أن يبارك لنا في مدنا وصاعنا مثل ما بارك لأهل مكة‏.‏

‏(‏ابن سعد، حم والبغوي - عن سفيان بن أبي القرد‏)‏ قال‏:‏ خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ باب الحرة فقال - فذكره‏.‏

34909- والذي نفس محمد بيده‏؟‏ ما خرج أحد من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله خيرا منه أو مثله‏.‏

‏(‏كر - عن جابر‏)‏‏.‏

34910- لا يخرج أحد من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله به خيرا منه‏.‏

‏(‏عب - عن عروة مرسلا‏)‏‏.‏

34911- لا يخرج منها أحد - يعني المدينة - رغبة عنها إلا أبدلها الله ما هو خير لها منه، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، لا يخرج رجل من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله خيرا منه، وليسمعن ناس برخص من أسعار وريف فيتبعونه، والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون‏.‏

‏(‏ك - عن جابر‏)‏‏.‏

34912- من صبر على لأواء المدينة وجهدها كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة، لينحازن الإيمان إليها كما ينحاز السيل الدمن ‏(‏الدمن‏:‏ ومنه الحديث ‏(‏فينبتون نبات الدمن في السيل‏)‏ هكذا جاء في رواية بكسر الدال وسكون الميم، يريد البعر لسرعة ما ينبت فيه‏.‏

وفي الحديث ‏(‏إياكم وخضراء الدمن‏)‏ الدمن‏:‏ جمع دمنة‏:‏ وهي ما تدمنه الابل والغنم بأبوالها وأبعارها‏:‏ أي تلبده في مرابضها، فربما نبت فيها النبات الحسن النضير‏.‏ النهاية‏.‏ 2/134‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عب - عن عروة مرسلا‏)‏‏.‏

34913- والذي نفسي بيده‏!‏ ليعودن هذا الأمر كما بدأ، وليعودن كل إيمان إلى المدينة كما بدأ حتى يكون كل إيمان بالمدينة‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن جابر‏)‏‏.‏

34914- من استطاع منكم أن لا يموت إلا بالمدينة فليمت بها، فإنه من يمت بها يشفع له ويشهد له‏.‏

‏(‏حب - عن الصميتة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في موارد الظمآن باب فضل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏1032‏)‏ والصميتة الليثية من بني ليث بن بكر بن عبد مناه بن كنانة‏.‏ راجع أسد الغابة ‏[‏7/176‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34915- من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت، فإنه لن يموت بها أحد إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب، هب، ز - عن سبيعة الأسلمية، طب، هب - عن صميتة اللثيثة، طب - عن يتيمة كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثقيف‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏[‏3/306‏]‏ رواه الطبراني في الكبير واسناده حسن ورجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبراني‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34916- من مات بالمدينة كنت له يوم القيامة شفيعا أو شهيدا‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن صميتة صحابية‏)‏‏.‏

34917- المدينة بين عيني السماء‏:‏ عين بالشام وعين باليمن، وهي أقل الأرض مطرا‏.‏

‏(‏الشافعي، ق في المعرفة، كر - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

34918- أسكنت أقل الأرض مطرا وهي بين عيني السماء‏:‏ عين بالشام وعين باليمن‏.‏

‏(‏الشافعي، ق في المعرفة، كر - عن يزيد أو نوفل بن عبد الله الهاشمي‏)‏‏.‏

34919- قد رأيت دار هجرتكم، أريت سبخة ذات نخل بين لابتين‏.‏

‏(‏ك - عن عائشة‏)‏‏.‏

34920- من كانت له غنم فليسر بها عن المدينة فإن المدينة أقل أرض الله مطرا‏.‏

‏(‏طب - عن عبد الله بن ساعدة أخي عويم‏)‏‏.‏

34921- يصيب المدينة مطر لا يكن أهلها بيت من مدر‏.‏

‏(‏الشافعي، ق في المعرفة - عن صفوان بن سليم مرسلا‏)‏‏.‏

34922- يوشك المدينة أن تمطر مطرا لا يكن أهلها البيوت ولا يكنهم إلا مظال الشعر‏.‏

‏(‏الشافعي، ق في المعرفة - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34923- كيف بك يا عائشة إذا رجع الناس إلى المدينة وكانت كالرمانة المحشوة‏؟‏ يطعمهم الله من فوق رؤسهم ومن تحت أرجلهم ومن الجنة‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

34924- من كان له بالمدينة أصل فليتمسك به؛ ومن لم يكن له بها أصل فليجعل له بها أصلا، فليأتين على الناس زمان يكون الذي ليس له بها أصل كالخارج منها المجتاز إلى غيرها‏.‏

‏(‏طب - عن سهل بن سعد‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏3/301‏)‏ رواه الطبراني في الكبير ورجاله لم يذكر فيهم جرحا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34925- ليسيرن الراكب في جنبات المدينة ليقولن‏:‏ لقد كان في هذا حاضر من المؤمنين كثير‏.‏

‏(‏حم - عن عمر، وهو حسن‏)‏‏.‏

34926- مالي أراك لقا ‏(‏لقا بقا‏:‏ بوزن عصا‏.‏ واللقي‏:‏ الملقى على الأرض، والبقا‏:‏ إتباع له‏.‏ النهاية‏.‏ 4/267‏.‏ ب‏)‏ بقا‏؟‏ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة‏؟‏ قال‏:‏ آتي الأرض المقدسة، قال‏:‏ فكيف بك إذا أخرجوك منها‏؟‏ قال‏:‏ آتى المدينة قال‏:‏ فإن أخرجوك منها‏؟‏ قلت‏:‏ آخذ سيفي فأضرب به حتى أقتل، قال‏:‏ لا ولكن اسمع واطع ولو لعبد أسود‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

34927- سيبلغ البناء سلعا ثم يأتي على المدينة زمان يمر السفر ‏(‏السفر‏:‏ السفر‏:‏ جمع سافر، كصاحب وصحب‏.‏ والسفر والمسافرون بمعنى‏.‏ النهاية 2/371‏.‏ ب‏)‏ على بعض أقطارها فيقول‏:‏ قد كانت هذه مرة عامرة من طول الزمان وعفو الأثر‏.‏

‏(‏طب - عن سهل بن حنيف‏)‏‏.‏

34928- من جاءني زائرا لا يعمده حاجة إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34929- خلق الله تعالى لي ملكين يردان السلام على من سلم علي من شرق البلاد وغربها، ألا من سلم علي في داري فإني أرد عليه السلام بنفسي ولا سيما أهل المدينة فإني أرد عليهم لأحسابهم وأنسابهم، قيل‏:‏ وهل تعرف وهم يتناسلون من بعدك‏؟‏ قال‏:‏ وهل لا يعرف الجار جاره‏؟‏ وهل لا يعرف الجار جاره‏؟‏ وهل لا يعرف الجار جاره‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34930- اذهب فصل فيه، فوالذي بعث محمدا بالحق‏!‏ لو صليت ههنا لقضى عنك ذلك كل صلاة في بيت المقدس‏.‏

‏(‏حم - عن رجل من الأنصار‏)‏‏.‏

34931- لو بني مسجدي هذا إلى صنعاء كان من مسجدي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34932- صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات في بيت المقدس، ولنعم المصلى في أرض المحشر والمنشر‏!‏ وليأتين على الناس زمان ولقيد سوط الرجل حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا‏.‏

‏(‏هب - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

34933- صلاة في مسجدي هذا أفضل من أربع صلوات في بيت المقدس، ولنعم المصلى‏!‏ وليوشكن أن يكون الرجل بسط فرشه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا‏.‏

‏(‏هب - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

34934- صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام‏.‏

‏(‏ط، ش، حم وابن منيع والروياني وابن خزيمة، طب وأبو نعيم، ص عن جبير بن مطعم، ش، ط، حم، م، ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب فضل الصلاة بمسجدي مكة والمدينة رقم ‏[‏1394‏]‏ ورقم ‏[‏507‏]‏‏.‏ ص‏)‏ وابن زنجويه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34935-‏؟‏‏؟‏حديث ناقص، يلزم مراجعة الكتاب‏؟‏‏؟‏

34936- صلاة في مسجدي تزيد على ما سواه من المساجد ألف صلاة غير المسجد الحرام‏.‏

‏(‏طب - عن جبير بن مطعم‏)‏‏.‏

34937- صلاة في هذا المسجد أفضل من مائة صلاة في غيره إلا المسجد الحرام‏.‏

‏(‏ه، ع والطحاوي، حب، ض - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

34938- صلاة في مسجد المدينة أفضل من ألف صلاة فيما سواه‏.‏

‏(‏الطحاوي - عن عمر‏)‏‏.‏

34939- من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب وبرئ من النفاق‏.‏

‏(‏حم - عن أنس‏)‏‏.‏

34940- اللهم‏!‏ إنك أخرجتني من أحب البلاد إلي فأسكني أحب البلاد إليك‏.‏

‏(‏ك وتعقب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34941- يا طيبة‏!‏ يا سيدة البلدان‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن ابن عمر‏)‏ قال‏:‏ ما طلع النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة قافلا من سفر إلا قال - فذكره‏.‏

34942- من سمي المدينة يثرب فليستغفر الله، هي طابة، هي طابة‏.‏

‏(‏حم - عن البراء، ورواه الخطيب في المتفق والمفترق بلفظ‏:‏ هي طابة - ثلاث مرات‏)‏‏.‏

34943- من قال للمدينة‏:‏ يثرب، فكفارته أن يقول‏:‏ المدينة عشر مرات‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

الروضة الشريفة

34944- ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي‏.‏

‏(‏حم، ق، ت - ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب ما بين القبر والمنبر رقم ‏[‏1390/1391‏]‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

34945- ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏حم، ق؛ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الحج باب ما بين القبر والمنبر رقم ‏[‏1390/1391‏]‏ ص‏)‏ ن - عن عبد الله بن زيد المازني‏)‏‏.‏

الإكمال من الروضة الشريفة

34946- ما بين مصلاي وبيتي روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم في المعرفة - عن سعد‏)‏‏.‏

34947- ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏حم، ع، ص - عن أبي سعيد هب والخطيب وابن عساكر - عن جابر ابن عبد الله، الخطيب وابن عساكر - عن سعد بن أبي وقاص‏)‏‏.‏

34948- ما بين منبري إلى حجرتي روضة من رياض الجنة، وإن منبري على ترعة من ترع الجنة‏.‏

‏(‏حم والشاشي، ص - عن جابر، حم، طب - عن عبد الله بن زيد المازني‏)‏‏.‏

34949- ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة، وقوائم منبري رؤيت في الجنة‏.‏

‏(‏ق - عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

34950- من سره أن يصلي في روضة من رياض الجنة فليصل بين قبري ومنبري‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عبد الله بن أبي لبيد‏)‏‏.‏

34951- وضع منبري على ترعة من ترع الجنة، وما بين منبري وبيتي روضة من رياض الجنة‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن عمر‏)‏‏.‏

34952- وضعت منبري على ترعة من ترع الجنة‏.‏

‏(‏سمويه، حل - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34953- إن قوائم منبري رؤيت في الجنة‏.‏

‏(‏ق - عن سهل ابن سعد‏)‏‏.‏

34954- وضع منبري على ترعة من ترع الجنة‏.‏

‏(‏سمويه، حل - عن ابن عمرو، الشاشي، ص - عن جابر، حم، طب - عن عبد الله بن زيد المازني‏)‏‏.‏

34955- ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على ترعة من ترع الجنة‏.‏

‏(‏ع، قط في الأفراد - عن أبي بكر‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏[‏4/9‏]‏ رواه الطبراني في الأوسط وقال حديث حسن‏.‏ ض‏)‏‏.‏

34956- ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة، وإن منبري لعلى حوضي‏.‏

‏(‏حل - عن ابن عمر، سمويه، حل - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

34957- إن قوائم منبري رؤيت في الجنة‏.‏

‏(‏طب - عن أبي واقد‏)‏‏.‏

البقيع من الإكمال

34958- بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

34959- يا أم قيس‏!‏ أترين هذه المقبرة‏؟‏ يبعث الله منها سبعين ألفا يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر يدخلون الجنة بغير حساب‏.‏

‏(‏طب - عن أم قيس بنت محصن‏)‏‏.‏

34960- يبعث الله عز وجل من هذه البقعة ومن هذا الحرم سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، فيشفع كل واحد منهم في سبعين ألفا، وجوههم كالقمر ليلة البدر‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

34961- يا أبا مويهبة‏!‏ انطلق فإني قد أمرت أن أستغفر لأهل هذا البقيع، السلام عليكم يا أهل البقيع‏!‏ ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح الناس فيه، لو تعلمون ما أنجاكم الله منه‏!‏ أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع آخرها أولها، الآخرة شر من الأولى، يا أبا مويهبة‏!‏ إني قد أعطيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة، فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي والجنة فاخترت لقاء ربي والجنة‏.‏

‏(‏حم وابن سعد والبغوي وابن منده، طب، ‏(‏أبو مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من مولدي مزينة ثم ذكر ابن الأثير في أسد الغابة ‏(‏6/309‏)‏ الحديث‏.‏ ص‏)‏ ك وابن عساكر - عن أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

مسجد قباء

34962- الصلاة في مسجد قباء كعمرة‏.‏

‏(‏حم، ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء رقم ‏[‏324‏]‏ وقال حديث حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ ه، ك - عن أسيد بن ظهير‏)‏‏.‏

34963- من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة‏.‏

‏(‏ه - عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء رقم ‏[‏1412‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

34964- نزلت هذه الآية في أهل قباء ‏(‏فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين‏)‏‏.‏

‏(‏ت - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب تفسير القرآن كتاب باب ومن سورة التوبة رقم ‏[‏3100‏]‏ وقال حديث غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

البقيع من منهج العمال

34965- بعثت إلى أهل البقيع لأصلي عليهم‏.‏

‏(‏حم - عن عائشة‏)‏‏.‏

34966- فإن جبريل أتاني حين رأيت فناداني فأخفاه منك فأجبته فأخفيته منك ولم يكن يدخل عليك وقد وضعت ثيابك وظننت أن قد رقدت فكرهت أن أوقظك وخشيت أن تستوحشي فقال‏:‏ إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم‏.‏

‏(‏م - عن عائشة‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الجنائز باب ما يقال عند دخول القبور والدعاء لأهلها رقم ‏[‏103‏]‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏